منتديات الطريق والحق



أهلا وسهلا بك أخي/أختي : يشرفنا أن نقدم لك خدمتنا مجانية وبدون طلب تسجيل
يمكنك تصفح الموقع كما يمكنك تحميل ما شئت




موقع مسيحى يتناول مواضيع روحية وترانيم وعظات وأخبار مسيحية
 
الرئيسيةالصفحة الرئيسيةس .و .جبحـثدخولالتسجيل
قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «أَنَا هُوَ الطَّرِيقُ وَالْحَقُّ وَالْحَيَاةُ. لَيْسَ أَحَدٌ يَأْتِي إِلَى الآبِ إِلاَّ بِي» يوحنا 6:14
ادارة المنتدى تندد بالهجمات الغوغائية على مسيحي العراق ومصر وتعزي اسر الضحايا
الان يمكنك الاعلان فى موقع ومتديات الطريق والحق مجانا ضع اعلانك .....و سيتم ادراجه فورا .... الخدمة مجانية  فلا تستغرب لأنها أحد سياستنا ....
الادارة غير مسئولة عن الروابط الخارجية لذا يرجي التحقق منها ..... كما نخلي مسئوليتنا عن أي ارقام مزيفة او ايميلات يتبنى أصحابها اتجاهات او أغراض خاصة داخل الاعلانات .... لذا نرجو منكم توخي الحذر مع الجهة الغير معلومة لديكم
من أفضل الطرق لمواجهة التطرف هي ان تطور نفسك وتكون الأفضل في مجالك وأن تحافظ على مبادئك وترفض العنف والظلم وتتصدى له سلمياً كما علمنا المسيح وألا تسكت عن خطأ وأن تحارب قوات الظلام وأن تحافظ على تعاليم المسيحية الفريدة وتعمل كسفير للمسيح ولا تتشبه بأبناء الظلام ... 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» تعليق على فيديو _ المتنيح القمص صليب سوريال يحكى الصلح بين البابا كيرلس والمسكين
الخميس مارس 08, 2018 10:56 pm من طرف مكرم زكى شنوده

» تعليق-ج1-على كتاب المسكين_ التجسد الإلهى للقديس كيرلس
الإثنين مارس 05, 2018 12:44 pm من طرف مكرم زكى شنوده

» مخطوط رقم Cop 12-11 –من عام 1423م - قبطى عربى - صفحات مفردة- يشمل كل رسائل الإنجيل
الأربعاء فبراير 14, 2018 7:01 pm من طرف مكرم زكى شنوده

» من هو القبطى الخائن الذى حرَّض الأمن على منع تصوير المخطوطات القبطية بعد موافقة البابا؟
الأحد فبراير 11, 2018 1:22 am من طرف مكرم زكى شنوده

» مخطوط رقم: COP 2- 6 - نبوات أشعياء - 1379م - صفحات متوضبة –مع ترقيم الإصحاحات بالترقيم الحديث
الإثنين يناير 22, 2018 4:34 pm من طرف مكرم زكى شنوده

» فلنحترس من شيطان تنكيد الأعياد
الإثنين يناير 01, 2018 11:29 pm من طرف مكرم زكى شنوده

» صور رسالة رومية من البردية الأقدم من عام 200م
الخميس ديسمبر 14, 2017 9:09 pm من طرف مكرم زكى شنوده

» تعليقاً على فيديو:- "الأب متى المسكين والانفتاح على الكنيسة الجامعة ــ الأنبا إبيفانيوس
الإثنين نوفمبر 06, 2017 12:04 am من طرف مكرم زكى شنوده

» مخطوط يدحض الخلقيدونية بإقتدار ، ولكن مدسوس خلقيدونيات ببعض نسخه
الثلاثاء أكتوبر 31, 2017 7:03 pm من طرف مكرم زكى شنوده

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ الخميس فبراير 16, 2012 9:28 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات الطريق والحق على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات الطريق والحق على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 انترنت نعم .. انترنت لا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hwaalrab
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 160
العمر : 29
العمل/الترفيه : dentist
تاريخ التسجيل : 17/02/2009

مُساهمةموضوع: انترنت نعم .. انترنت لا   الثلاثاء مارس 16, 2010 6:04 am


سؤال ورد إلينا في أكثر من صورة، سواء في مراسلات بعض قرائنا، أو في مؤتمرات وندوات واجتماعات مختلفة؛ يمكن صياغة هذا السؤال هكذا: هل للمؤمن أن يستخدم الإنترنت أم لا؟ إن كان لا فلماذا؟ وإن كان نعم، فما حدود ذلك؟ ولمناقشة هذا السؤال دعني أسرد لك بعض الأمور:

ما هي الإنترنت؟


يمكن تعريف الإنترنت INTERNET بمنتهى البساطة على أنها شبكة عملاقة يتصل بها عدد يُقدَّر بمئات الآلاف من الشبكات الصغيرة في مختلف أنحاء العالم. وقد نشأت فكرة الإنترنت في السبيعنات من القرن الماضي، لمواجهة احتمال تعرُّض منشآت الكمبيوتر، التي تحوي معلومات حربية هامة من خطر التدمير إذا قامت حرب نووية. ثم اتسع استخدامها للأغراض العلمية والأكاديمية مع بداية التسعينات. وسرعان ما تطور الأمر ليمكن استخدام الشبكة للمستخدم العادي، وليتمكن الكثيرون أيضاً من وضع صفحاتهم على الشبكة. ومع تطور البرامج المساعدة للتعامل مع الإنترنت تزايد عدد المستخدمين حتى صار يعد بعشرات الملايين في شتى بقاع الأرض.


المدينة الافتراضية


ويمكنك تخيل الإنترنت على أنها مدينة كبيرة جداً مترامية الأطراف تزداد اتساعاً كل يوم. شوارع هذه المدينة متشعبة ومختلفة الأطوال والأشكال، والمدينة تحوي كل شيء يمكنك أن تجده في المدينة الطبيعية: ففيها أكشاك بيع الصحف والمجلات، وفيها المكتبات (منها المسيحية) ومراكز الأبحاث، وأيضاً المدارس والمعاهد العلمية، كذلك المتاجر والنوادي الرياضية؛ وللأسف فإن فيها أيضاً ملاهٍ ليلية وأماكن إباحية وأنشطة غير مشروعة متعددة. وبهذه المدينة أماكن عامة، وهي الغالبية، مسموح فيها بالدخول للجميع للاطلاع على ما فيها، كما أن هناك أماكن خاصة لا يسمح بالدخول فيها إلا لفئات معيَّنة خاصة بناء على كلمة مرور password.

وأنت حين تدخل إلى الإنترنت فقد وصلت إلى هذه المدينة الافتراضية، والوقت الذي تقضيه متصلاً بالشبكة فيه تجوب شوارع المدينة، ومن الممكن أن تدخل أي مكان عام فيها، وتجوب في أرجائه متفحصاً محتوياته. والقرار هو لك أن تختار المكان المناسب الذي ترتاده، تماماً كما أنك تختار المكان الذي تدخله وأنت تسير في الشارع. فيمكنك الاستفادة من وقت اتصالك بالإنترنت بزيارة بعض المواقع التي تقدم مادة روحية جيدة قد تكون سبب بركة لك (انظر صفحة 21 لبعض المواقع لزيارتها)، كما يمكنك الاستزادة من المعلومات في بعض المجالات التي تهمك، كما يمكنك الاطلاع على آخر الأخبار وأحدث التطورات العلمية والتكنولوجية والأجهزة الحديثة.

لكن احذر


فهناك الكثير من الأماكن الإباحية الرديئة التي قد يغريك الشيطان أو تَجُرّك الطبيعة القديمة فيك لأن تذهب إليها، وبدخولك إلى تلك الأماكن تخسر طهارة ذهنك، وتوقع نفسك في تجارب شهوانية لا داعي لها. ومما يزيد من خطورة الموقف أنك في الغالب تكون بمفردك أكثر الوقت الذي تجوب فيه في الشبكة، ولكن لا تنسَ أن الله رقيب، وليكن موقفك أمام أي شر أو أي أمر مثير للشهوات هو موقف يوسف الذي قالها بفعله قبل لسانه وفي غيبة كل رقيب: «كيف أفعل هذا الشر العظيم وأخطئ إلى الله؟». وضع في ذهنك دائماً أنه وإن كانت «كل الأشياء تَحل لي، لكن (ضع مئة خط تحت كلمة «لكن») ليس كل الأشياء توافق» (1كورنثوس6: 12). لذا دقِّق في الأماكن التي تبحر إليها عبر الإنترنت. واذكر أن الكتاب يوجهنا أن نبتعد لا عن الشر فقط بل يؤكد القول «امتنعوا عن كل شبه شر» (1تسالونيكي5: 22). فابتعد إذاً عن كل ما يُشتبه أنه لا يليق بك كمؤمن بالرب يسوع، يعلم أن حياته (بما فيها عيناه اللتان تشاهدان، وفكره الذي ينشغل، بل ويداه اللتان تتحركان على جهاز الكمبيوتر لتوجيه المتصفح إلى مكان ما في الشبكة) هي ملك للرب يسوع، وينبغي أن يحفظها مقدَّسة له.

زمن الإبحار


القضية الثانية في الموضوع هي أن الإنترنت من مستهلِكات الوقت بشكل مرعب. فإنك قد تجلس أمامها على اعتبار أنك ستقضي أقل من نصف ساعة في الإبحار، فإذ بك تكتشف، من عداد الزمن، أنك قد قضيت عدة ساعات على الشبكة. وهنا دعني أذكِّرك بقول الكتاب «انظروا كيف تسلكون بالتدقيق، لا كجهلاء بل كحكماء. مفتدين الوقت» (أفسس5: 15،16)، وليكن لسان حالك قول موسى «إحصاء أيامنا هكذا علمنا فنؤتى قلب حكمة» (مزمور90: 12).

الإنترنت والإدمان


أنتقل إلى خطر آخر تحدثه الإنترنت وهو الإدمان. أذكر شاباً قال لي قريباً «أنا لا أستطيع أن أحتمل يوماً يمر دون أن أبحر في الإنترنت». يكفي هنا أن أذكِّرك بمبدإ آخر هو أن «كل الأشياء تحل لي لكن (ومرة أخرى ضع خطاً تحت «لكن») لا يتسلط علي شيء» (1كورنثوس6: 12). فلا تسمح لشيء ما أن يستعبدك بشكل أو آخر، فالمسيح يريدك حراً بكل معاني الكلمة.


المبدأ الثالث


لقد ذكرت، في عرض كلامي، مبدأين، لا بد أن أكملهما بثالثهما، وهو قول الكتاب: «كل الأشياء تحل لي ولكن ليس كل الأشياء تبني» (1كورنثوس10: 23). ليكن هدفك من كل مكان تزوره وأي وقت تقضيه على الإنترنت أن يحقق لك ذلك بنياناً على المستوى الروحي أو العلمي أو الثقافي. أحسن استخدام ذلك الوقت، واذكر أن وقتك هو عمرك، فلا تضيعه في ما لا يبني. ولا بد أن أشير هنا إلى شيء يصرف فيه الكثير من الشباب وقتاً طويلاً على الإنترنت، وهو الدردشة chatting أو دعني أسميها الثرثرة؛ فهل ترى فيها فائدة حقيقية.. احكم أنت، وكن أميناً، ولا تنسَ كم تستهلك من الوقت.



* * *


ليعطِك الرب حكمة إذاً في اختيار المكان، وتحديد الزمان، والاستفادة به. أتمنى لك إبحاراً آمناً في الإنترنت، وعودة سالماً محملاً بالفوائد.


بقلم
عصام خليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
انترنت نعم .. انترنت لا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الطريق والحق :: +++المنتدى المسيحى+++ :: كنيسة المرشد الروحي-
انتقل الى: